بني برج ايفيل امام قوس النصر في فرنسا بهدف مناسبة مرور مئة عام على
الثورة الفرنسية عام
1889والصورة السابقة
التقت عام
1988 وتبين التقدم في بناء البرج
لقد ادرك مصمم البرج غوستاف ايفيل ومعاونوه ان اهم ماسيواجههم لبناء اعلى
برج في العالم حينها هو ضغط الرياح
لذا اجريت العديد من التجارب لمعرفة قدرة دعائم البرج الاربعة على مواجهة
الرياح والقوى الداخلية الناتجة عنها وفي الصورة
غوستاف ايفيل في غرفة العمل ومع جهاز الضغط
الهوائي يجري التجارب على نماذج البرج
لقد صمم البرج في البداية لكي يبقى
20 عاما فقط
ثم يزال ولكن حين تم استخدامه كبرج اتصالات الغيت تلك الفكرة وبعد استخدام
الجيش للبرج في معركة
مارين اصبح هذا البرج رمزا للنصر في فرنسا
استخدم ما يقارب 7300 طن من المعادن في بناء البرج كما استخدم
10000 طنا من المواد الغير معدينة ويلزم البرج
مايقارب من 50 الى 60 طنا من الصباغ كل سبع سنوات لوقايته من الصدأ
وفي الصورة المهندس ايفيل وهو يتفحص البرج
عندما انجز البرج عام
1989 بارتفاع 984.25
قدم غدا بذلك اعلى برج في العالم وبقي كذلك حتى بناء برج كرياسلر في
الولايات المتحدة الامريكية عام
1930 بارتفاع
1047 قدم
لقد لاقى البرج حين تشيده نقدا لاذعا من العامة وامتلات الصحف برسائل
الاعتراض على تشيده وقال الروائي غاي دي موبسان والذي كان من اهم المعارضين
للبرج عندما سئل لماذا يواظب على وجبة الغداء في مطعم البرج " انه المكان
الوحيد الذي لايمكن رؤية هذا البرج منه
في العاشر من ايلول عام
1889 زار توماس
اديسون البرج ووقع في دفتر الزوار " الى مهندس البرج ايفل اهنئك على شجاعتك
الكبيرة في بناء هذا الصرح الجميل وهذه المعجزة الهندسية لقد تفوقت ونلت
احترام جميع مهندسي العالم "
لقد كان هنالك ايضا في البرج نظام تحميل جديد جدا على ذلك العصر وقد اهتم
بنقل البضائع للطابق الاول والثاني وصادف ذلك الناظم العديد من المشاكل
وخاصة عند تبديل العربات وانحنائها والذي كان امرا جديدا على الصناعات
الميكانيكية حينها
وصمم نظام التحميل وقتها بواسطة
شركة روكس كوبازير و
ليبابومنذ افتتاح البرج عام
1889 زاره اكثر من 200
مليون زائر من جميع انحاء العالم ليحتل وبكل جدارة المركز الاول في
المعالم الاكثر زيارة حول العالم
وفي الصورة زوار البرج في الطابق الاول
وحتى يوما هذا البرج صامد منذ
120 عاما كرمز
للنصر كرمز لفرنسا كرمز للثورة وكاحد اهم انجازات الهندسة في العالم
الصورة السابقة عام
1890 خلال احدى ليالي
باريس
..
لأ حلى اعضاء ..
مع خالص امنياتي بأرتقاء طرحي لسمو ذائقتكم ..